الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
125- فى البطيخ عشر خصال هو طعام وشراب وريحان وفاكهة وأشنان ويغسل المثانة ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد فى الجماع ويقطع الإبْرِدة وينقى البشرة. (الديلمى، والرافعى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/138، رقم 4371)، والرافعى فى التدوين (3/315). قال القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 90، رقم 338): أحاديث البطيخ وفضائله باطلة. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 77). ومن غريب الحديث: (الإبردة): برد فى الجوف. *** 126- فى التوراة سورة تدعى العزيزة ويدعى قارئهاالعزيز وهى يس. (الديلمى عن صهيب). أخرجه الديلمى (3/138، رقم 4371). *** 127- فى الجمعة ساعة لا يوافقها عبد يستغفر الله إلا غفر له. (ابن السنى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/122، رقم 10305). وللحديث أطراف منها: (إن فى الجمعة ساعة). *** 128- فى الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم قائم يصلى يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (7/10، رقم 2773). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/498، رقم 10470)، والبخارى (5/2350، رقم 6037)، وأبو يعلى (10/444، رقم 6055). *** 129- فى الجنة باب يدعى الريان يدعى له الصائمون فمن كان من الصائمين دخله ومن دخله لا يظمأ أبدا. (ابن ماجه، والترمذى عن سهل بن سعد). أخرجه ابن ماجه (1/525، رقم 1640)، والترمذى (3/137، رقم 765) وقال: حسن صحيح غريب. *** 130- فى الجنة ثمانية أبواب فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون. (البخارى، والطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه البخارى (3/1188، رقم 3084)، والطبرانى (6/146، رقم 5795). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/296، رقم 3583). *** 131- فى الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا فى كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين يطوف عليهم المؤمن. (أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/411، رقم 19696)، ومسلم (4/2182، رقم 2838)، والترمذى (4/673، رقم 2528) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: البخارى (4/1849، رقم 4598). وللحديث أطراف منها: (إن للمؤمن فى الجنة)، (الخيمة درة مجوفة). *** 132- فى الجنة درجة تدعى الوسيلة فإذا سألتم الله فسلوا لى الوسيلة قالوا يا رسول الله من يسكن معك فيها قال على وفاطمة والحسن والحسين. (ابن مردويه عن على). أخرجه ابن مردويه كما فى تفسير ابن كثير (2/54) قال ابن كثير: هذا حديث غريب منكر من هذا الوجه. *** 133- فى الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة ومن فوقها يكون العرش فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن منيع، وعبد بن حميد، والترمذى، وابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى فى البعث، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن أبى شيبة (7/43، رقم 34076)، وأحمد (5/316، رقم 22747)، وعبد بن حميد (ص 93، رقم 182)، والترمذى (4/675، رقم 2531)، والحاكم (1/153، رقم 269)، والضياء المقدسى (8/328، رقم 396) وقال: إسناده صحيح. *** 134- فى الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام. (الترمذى ـ حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/674، رقم 2529) وقال: حسن غريب. *** 135- فى الجنة نهر يقال له الريان عليه مدينة من مرجان لها سبعون ألف باب من ذهب وفضة لحامل القرآن. (ابن عساكر عن أنس وفيه كثير بن سليم متروك). أخرجه ابن عساكر (54/199). *** 136- فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة. البخارى عن عائشة. الطبرانى، والضياء عن أسامة بن شريك). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/261، رقم 7548)، والبخارى (5/2154، رقم 5364)، ومسلم (4/1735، رقم 2215)، وابن ماجه (2/1141، رقم 3447). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 322، رقم 2460). حديث عائشة: أخرجه البخارى (5/2153 رقم 5363). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/39، رقم 105). حديث أسامة بن شريك: أخرجه الطبرانى (1/187، رقم 491)، والضياء (4/178، رقم 1392) وقال: إسناده صحيح. وللحديث أطراف منها: (إن فى هذه الحبة)، (الحبة السوداء شفاء)، (عليكم بهذه الحبة). ومن غريب الحديث: (السام): أى الموت. *** 137- فى الحجم شفاء. (سمويه، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن عبد الله بن سرجس). أخرجه أبو نعيم (3/121)، والضياء (9/406، رقم 380). *** 138- فى الخيل السائمة فى كل فرس دينار. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفاه، والخطيب عن جابر). أخرجه الدارقطنى (2/125) وقال: تفرد به غورك عن جعفر وهو ضعيف جدا ومن دونه ضعفاء. والبيهقى (4/119، رقم 7210) وقال: تفرد به غورك هذا. والخطيب (7/397). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/338، رقم 7665)، قال الهيثمى (3/69): رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه الليث بن حماد وغورك وكلاهما ضعيف. وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/496، رقم 819) وقال: هذا حديث لا يصح وغورك ليس بشيء وقال الدارقطنى هو ضعيف جدا. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 77). *** 139- فى الذباب أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء فإذا وقع فى الإناء فأرسبوه فيذهب شفاؤه بدائه. (ابن النجار عن على). ومن غريب الحديث: (فأرسبوه): أى اغمسوه يقال رسب الشيء رسوبا ثقل وصار إلى أسفل. *** 140- فى الركاز الخمس. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس. الطبرانى عن أبى ثعلبة. ابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة. الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود وعن جابر وعن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وعن الشعبى مرسلا). حديث ابن عباس: أخرجه ابن أبى شيبة (2/437، رقم 10781)، وابن ماجه (2/839، رقم 2510)، قال البوصيرى (3/95): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والطبرانى (11/277، رقم 11726). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/314، رقم 2871)، والطبرانى فى الأوسط (7/122، رقم 7040). حديث أبى ثعلبة: أخرجه الطبرانى (22/227، رقم 598)، قال الهيثمى (3/78): فيه يزيد بن سنان وفيه كلام وقد وثق. حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (2/436، رقم 10767)، والبخارى (6/2533، رقم 6515)، ومسلم (3/1334، رقم 1710). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/38، رقم 2399). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/48، رقم 1206)، قال الهيثمى (3/78): رواه الطبرانى فى الكبير وفى الأوسط بعضه وفيه عبد الله بن بزيع وهو ضعيف. حديث جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/256، رقم 4128). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/336، رقم 14643)، قال الهيثمى (3/78): رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الأوسط ورجاله موثقون. حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/437، رقم 10780). حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/280، رقم 1983). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/434، رقم 32699). حديث الشعبى: أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/434، رقم 32700). وللحديث أطراف منها: (العجماء جرحها جبار). *** 141- فى الركاز الخمس قيل يا رسول الله وما الركاز قال الذهب والفضة الذى خلقه الله فى الأرض يوم خلقت. (البيهقى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/152، رقم 7429) وقال: تفرد به عبد الله بن سعيد المقبرى وهو ضعيف جدا جرحه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وجماعة من أئمة الحديث. *** 142- فى الركاز العشر. (أبو بكر بن أبى داود فى جزء من حديثه عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/20، ترجمة 548 عبد الله بن نافع) وقال: منكر الحديث كان ممن يخطئ ولا يعلم لا يجوز الاحتجاج بأخباره التى لم يوافق فيها الثقات ولا الاعتبار منها بما خالف الأثبات وقال: هذا خبر باطل لا أصل له. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 88، رقم 532)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 77). *** 143- فى السماء ملكان أحدهما يأمر بالشدة والآخر يأمر باللين وكلاهما مصيب أحدهما جبريل والآخر ميكائيل ونبيان أحدهما يأمر باللين والآخر يأمر بالشدة وكل مصيب إبراهيم ونوح ولى صاحبان أحدهما يأمر باللين والآخر يأمر بالشدة أبو بكر وعمر. (الطبرانى، وابن عساكر عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/315، رقم 715)، قال الهيثمى (9/51): رجاله ثقات. وابن عساكر (44/61). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/135، رقم 4365). *** 144- فى السمع مائة من الإبل وفى العقل مائة من الإبل. (البيهقى وضعفه عن معاذ). أخرجه البيهقى (8/85، رقم 16003) وقال: إسناد فيه ضعف. *** 145- فى السواك عشر خصال مطهرة للفم ومرضاة للرب ومسخطة للشيطان ومحبة للحفظة ويشد اللثة ويطيب الفم ويقطع البلغم ويطفئ المرة ويجلو البصر ويوافق السنة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/137، رقم 4369). *** 146- فى السواك عشر خصال مطهرة للفم ومرضاة للرب ومسخطة للشيطان ومحبة للحفظة ويشد اللثة ويجلو البصر ويضعف الحسنات سبعين ضعفا ويبيض الأسنان ويذهب الحقد ويشهى الطعام. (الحاكم فى تاريخه عن أنس). *** 147- فى السواك عشرة خصال يطيب الفم ويشد اللثة ويجلو البصر ويذهب البلغم ويذهب الحَفْر ويوافق السنة ويفرح الملائكة ويرضى الرب ويزيد فى الحسنات ويصحح المعدة. (أبو الشيخ، وأبو نعيم فى كتاب السواك عن ابن عباس وضعف) [1/590]. ى/) قال المناوى فى فيض القدير (4/451): أبو الشيخ فى كتاب الثواب وأبو نعيم فى كتاب فضل السواك من طريق الخليل بن مرة وفيه كما قال الولى العراقى ضعف عن ابن أبى رباح عن ابن عباس. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/58) وقال: معلى بن ميمون ضعيف متروك. ومن غريب الحديث: (الحفر): صفرة تعلو الأسنان أو تقشير فى أصل الأسنان. *** 148- فى الصلب مائة من الإبل. (البيهقى عن الزهرى بلاغا). أخرجه البيهقى (8/95، رقم 16083). *** 149- فى الضبع كبش. (ابن ماجه، والدارقطنى عن جابر). أخرجه ابن ماجه (2/1030، رقم 3085)، والدارقطنى (2/245). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/182، رقم 2647). وللحديث أطراف منها: (الضبع صيد). *** 150- فى الضبع كبش وفى الظبى شاة وفى الأرنب عناق وفى اليربوع جفرة. (البيهقى عن جابر. ابن عدى، والبيهقى عن عمر. البيهقى عن عمر موقوفا وقال هو الصحيح). حديث جابر: أخرجه البيهقى (5/183، رقم 9660). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/246). حديث عمر: أخرجه ابن عدى (1/428، ترجمة 238 الأجلح بن عبد الله) وقال: إنما الصحيح منه من قول عمر. والبيهقى (5/184، رقم 9668). حديث عمر الموقوف: أخرجه البيهقى (5/184، رقم 9662) وقال: الصحيح أنه موقوف على عمر. ومن غريب الحديث: (جفرة): أنثى المعز إذا بلغت أربعة أشهر وفصلت عن أمها. *** 151- فى العسل العشر فى كل ثنتى عشرة قربة قربة وليس فيما دون ذلك شيء. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/340، رقم 4370). *** 152- فى العسل فى كل عشرة أزق زق. (الترمذى، والبيهقى وضعفاه عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (3/24، رقم 629) وقال:حديث ابن عمر فى إسناده مقال ولا يصح عن النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا الباب كبير شيء والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم. والبيهقى (4/126، رقم 7248) وقال: تفرد به هكذا صدقة بن عبد الله السمين وهو ضعيف قد ضعفه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما وقال أبو عيسى الترمذى سألت محمد بن إسماعيل البخارى عن هذا الحديث فقال هو عن نافع عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 88، رقم 531). ومن غريب الحديث: (زق): هو وعاء من جلد يجز شعره ولا ينتف للشراب وغيره. *** 153- فى الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى. (النسائى عن سلمان بن عامر الضبى). أخرجه النسائى (7/164، رقم 4214). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/299، رقم 19041). وللحديث أطراف منها: (كل مولود مرتهن). *** 154- فى الكلمة التى أردت عليها عمى فأباها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. (الطبرانى فى الأوسط عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عمرو بن العاصى عن عثمان بن عفان عن أبى بكر الصديق قال قلت يا رسول الله فيم نجاة هذا الأمر. (قال فذكره). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/174، رقم 2839). وللحديث أطراف منها: (من شهد أن لا إله إلا الله)، (من قبل منى الكلمة). *** 155- فى اللسان الدية إذا منع الكلام وفى الذكر الدية إذا قطعت الحشفة وفى الشفتين الدية. (ابن عدى، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه ابن عدى (6/101، ترجمة 1622 محمد بن عبيد الله العرزمى) وقال: هذا غريب المتن لا يروى إلا من هذا الطريق. والبيهقى (8/89، رقم 16031) وقال: هذا إسناد ضعيف. *** 156- فى المعاريض مندوحة عن الكذب. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عمران بن حصين). وللحديث أطراف منها: (إن فى المعاريض). *** 157- فى المنافق ثلاث خلال إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان. (البزار عن جابر). أخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (8/385، ترجمة 3416 يوسف بن الخطاب) قال الهيثمى (1/108): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط وفيه يوسف بن الخطاب وهو مجهول. وللحديث أطراف منها: (ثلاث فى المنافق). *** 158- فى المواضح خمس خمس من الإبل. (أحمد، والدارمى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارقطنى، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده)[ز]. أخرجه أحمد (2/215، رقم 7013)، والدارمى (2/255، رقم 2372)، وأبو داود (4/190، رقم 4566)، والترمذى (4/13، رقم 1390) وقال: حسن. والنسائى (8/57، رقم 4852)، وابن ماجه (2/886، رقم 2655)، والدارقطنى (3/207، رقم 369)، والبيهقى (8/92، رقم 16058). *** 159- فى بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1031، رقم 3086)، قال البوصيرى (3/213، رقم 43): هذا إسناد ضعيف على بن عبد العزيز مجهول وأبو المهزم ضعيف. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/250، رقم 64)، والطبرانى فى الأوسط (6/234، رقم 6277)، والديلمى (3/141، رقم 4378). *** 160- فى بيضة نعام صيام يوم أو إطعام مسكين. (الحسن بن سفيان، والبيهقى، وابن مردويه، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (5/207، رقم 9797)، وابن عساكر من طريق الحسن بن سفيان (13/100). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/249)، والطبرانى فى الأوسط (7/45، رقم 6804). *** 161- فى ثقيف كذاب ومبير. (الترمذى ـ حسن غريب ـ عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (4/499، رقم 2220) وقال: حسن غريب. ومن غريب الحديث: (مبير): مهلك يسرف فى إهلاك الناس. *** 162- فى ثقيف كذاب ومبير. (الطبرانى عن سلامة بنت الحر). أخرجه الطبرانى (24/310، رقم 782)، قال الهيثمى (7/334): رواه الطبرانى وفيه نسوة مساتير. *** 163- فى ثلاثين من البقر تبيع أو تبيعة وفى أربعين من البقر مسنة. (الترمذى، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن مسعود. والدارقطنى فى العلل، والبيهقى عن الشعبى عن أنس قال الدارقطنى وروى عن الشعبى مرسلا وهو أشبه بالصواب). حديث ابن مسعود: أخرجه الترمذى (3/19، رقم 622) وقال: أبو عبيدة بن عبد الله لم يسمع من عبد الله. وابن ماجه (1/577، رقم 1804)، والبيهقى (4/99، رقم 7087). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/362، رقم 9919)، وأبو يعلى (8/433، رقم 5016)، والديلمى (3/140، رقم 4376). حديث أنس: أخرجه البيهقى (4/99، رقم 7089). *** 164- فى جهنم واد وفى الوادى بئر يقال لها هبهب حق على الله أن يسكنها كل جبار فاتق الله لا تسكنها. (الحاكم عن أبى موسى) [1/592]. أخرجه الحاكم (4/368، رقم 7946) وقال: صحيح الإسناد. *** 165- فى حفظ الله وفى كنفه زودك الله التقوى وغفر لك ذنبك ووجهك للخير حيث توجهت. (ابن السنى عن أنس). أخرجه أيضًا: الدارمى (2/372، رقم 2671). *** 166- فى حفظ الله وكنفه زودك الله التقوى وغفر لك ذنبك ووجهك للخير حيثما كنت. (ابن السنى، وابن النجار عن أنس أن رجلا أراد السفر فقال له النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه أيضًا: الضياء المقدسى (7/233، رقم 2674). *** 167- فى خمس من الإبل شاة. (الدراقطنى فى الإفراد عن أبى بكر). وللحديث أطراف منها: (فما كان من خليطين). *** 168- فى خمس من الإبل شاة وفى عشر شاتان وفى خمس عشرة ثلاث شياه وفى عشرين أربع شياه وفى خمس وعشرين ابنة مخاض إلى خمس وثلاثين فإن زادت واحدة ففيها ابنة لبون إلى خمس وأربعين فإذا زادت واحدة ففيها حقة إلى ستين فإذا زادت واحدة ففيها جذعة إلى خمس وسبعين فإذا زادت واحدة ففيها ابنتا لبنون إلى تسعين فإذا زادت واحدة ففيها حقتان إلى عشرين ومائة فإن كانت الإبل أكثر من ذلك ففى كل خمسين حقة وفى كل أربعين بنت لبون فإذا كانت إحدى وعشرين ومائة ففيها ثلاث بنات لبون حتى تبلغ تسعا وعشرين ومائة فإذا كانت ثلاثين ومائة ففيها بنتا لبون وحقة حتى تبلغ تسعا وثلاثين ومائة فإذا كانت أربعين ومائة ففيها حقتان وبنت لبون حتى تبلغ تسعا وأربعين ومائة فإذا كانت خمسين ومائة ففيها ثلاث حقاق حتى تبلغ تسعا وخمسين ومائة فإذا كانت ستين ومائة ففيها أربع بنات لبون حتى تبلغ تسعا وستين ومائة فإذا كانت سبعين ومائة ففيها ثلاث بنات لبون وحقه حتى تبلغ تسعا وسبعين ومائة فإذا كانت ثمانين ومائة ففيها حقتان وابنتا لبون حتى تبلغ تسعا وثمانين ومائة فإذا كانت تسعين ومائة ففيها ثلاث حقاق وبنت لبون حتى تبلغ تسعا وتسعين ومائة فإذا كانت مائتين ففيها أربع حقاق أو خمس بنات لبون أى السنين وجدت أخذت وفى سائمة الغنم فى كل أربعين شاة شاة إلى عشرين ومائة فإن زادت واحدة فشاتان إلى مائتين فإذا زادت على المائتين ففيها ثلاث إلى ثلاثمائة فإن كانت الغنم أكثر من ذلك ففى كل مائة شاة شاة ليس فيها شىء حتى تبلغ المائة ولا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق مخافة الصدقة وما كان من خليطين فإنما يتراجعان بالسوية ولا يؤخذ فى الصدقة هرمة ولا ذات عوار من الغنم ولا تيس الغنم إلا أن يشاء المتصدق. (أحمد، وأبو داود، والترمذى ـ حسن ـ وابن ماجه، وابن جرير، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/15، رقم 4634)، وأبو داود (2/98، رقم 1568)، والترمذى (3/17، رقم 621) وقال: حديث ابن عمر حديث حسن والعمل على هذا الحديث عند عامة الفقهاء. وابن ماجه (1/573، رقم 1798)، والحاكم. (1/549، رقم 1443)، والبيهقى (4/88، رقم 7044). *** 169- فى دية الخطأ عشرون حقة وعشرون جذعة وعشرون بنت مخاض وعشرون بنت لبون وعشرون بنى مخاض ذكر. (أبو داود، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أبو داود (4/184، رقم 4545)، والبيهقى (8/75، رقم 15939). *** 170- فى ذى القعدة تجاذب القبائل وعامئذ ينهب الحاج فتكون ملحمة بمنى فيكثر فيها القتلى وتسفك فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة حتى يهرب صاحبهم فيبايع بين الركن والمقام وهو كاره ويقال له إن أبيت ضربنا عنقك فيبايعه مثل عدة أهل بدر يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض. (نعيم بن حماد، والحاكم عن عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/341، رقم 986)، والحاكم (4/549، رقم 8537). *** 171- فى رجب ليلة يكتب للعامل فيها حسنات مائة سنة وذلك لثلاث بقين من رجب فمن صلى فيها اثنتى عشرة ركعة يقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة من القرآن يتشهد فى كل ركعتين ويسلم فى آخرهن ثم يقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر مائة مرة ويستغفر الله مائة مرة ويصلى على النبى صلى الله عليه وسلم مائة مرة ويدعو لنفسه ما شاء من أمر دنياه وآخرته ويصبح صائما فإن الله يستجيب دعاءه كله إلا أن يدعو فى معصية. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبان عن أنس، وقال هو أضعف من الذى قبله). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/374، رقم 3812) وقال: روى ذلك بإسناد أضعف. ثم ذكره. *** 172- فى رجب يوم وليلة من صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة كان كمن صام من الدهر مائة سنة وقام مائة سنة وهو لثلاث بقين من رجب وفيه بعث الله تعالى محمدا. (البيهقى فى شعب الإيمان وقال: منكر عن سلمان الفارسي). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/374، رقم 3811) وقال: ومن المناكير التى رويت فى هذا الباب ثم ذكره. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/142، رقم 4381). *** 173- فى سائمة الغنم فى كل أربعين شاة شاة إلى عشرين ومائة وفى الورق إذا بلغت مائتين خمس دراهم. (ابن قانع عن أبى عمرو بن حريث العذرى عن أبيه). وعزاه الحافظ فى الإصابة (2/56، ترجمة 1687 حريث العذرى) لابن قانع. ومن غريب الحديث: (الورق): أى الفضة. *** 174- فى سبعة أيام يوم اختاره الله على الأيام كلها يوم الجمعة فيها خلق الله السموات والأرض وفيها قضى خلقهن وفيها خلق الله الجنة والنار وفيها خلق آدم وفيها أهبط من الجنة وتاب عليه وفيها تقوم الساعة ليس شيء مما خلق الله إلا وهو يصيخ صبيحة ذلك اليوم مشفقا من أن تقوم الساعة إلا الجن والإنس. (أبو الشيخ فى العظمة عن أبى هريرة). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (4/1370، رقم 88612). *** 175- فى صدقة الإبل فى خمس من الإبل سائمة شاة وفى عشر شاتان وفى خمس عشرة ثلاث شياه وفى عشرين أربع شياه وفى خمس وعشرين خمس شياه فإذا زادت واحدة ففيها بنت مخاض فإن لم يوجد فابن لبون ذكر إلى خمس وثلاثين فإن زادت واحدة ففيها بنت لبون إلى خمس وأربعين فإذا زادت واحدة ففيها حقة طروقة الجمل إلى ستين فإذا زادت واحدة ففيها جذعة إلى خمس وسبعين فإن زادت واحدة ففيها بنتا لبون إلى تسعين فإذا زادت واحدة ففيها حقتان إلى عشرين ومائة فإذا زادت واحدة ففى كل أربعين جذعة وفى كل خمسين حقة طروقة الجمل. (الدارقطنى، وضعفه عن عمر). أخرجه الدارقطنى (2/112) وقال: كذا رواه سليمان بن أرقم وهو ضعيف الحديث متروك. *** 176- فى ضالة الإبل المكتومة غرامتها ومثلها معها. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (2/139، رقم 1718)، والبيهقى (6/191، رقم 11857). *** 177- فى عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/105، رقم 24779). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/534، رقم 1117). وللحديث أطراف منها: (إن فى عجوة العالية). *** 178- فى كتاب الله ثمان آيات للعين لا يقرأها عبد فى دار فتصيبهم ذلك اليوم عين إنس أو جن فاتحة الكتاب سبع آيات وآية الكرسى. (الديلمى عن عمران بن حصين). أخرجه الديلمى (3/139، رقم 4372). *** 179- فى كل إشارة فى الصلاة عشر حسنات. (المؤمل بن إهاب فى جزئه عن عقبة بن عامر). أخرجه المؤمل بن إهاب فى جزئه (ص 98، رقم 26). *** 180- فى كل خمس ذود سائمة صدقة. (الطبرانى فى الأوسط عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/379، رقم 7778)، قال الهيثمى (3/70): رجاله موثقون غير شيخ الطبرانى محمد بن جعفر بن سام فإنى لم أعرفه. *** 181- فى كل ذات كبد حرى أجر. (أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن سراقة بن مالك بن جعشم المدلجى الطحاوى. الحاكم عن سراقة بن مالك الأنصارى أخى كعب بن مالك. أحمد عن ابن عمرو). حديث سراقة بن مالك الطحاوى: أخرجه أحمد (4/175، رقم 17623)، وابن ماجه (2/1215، رقم 3686)، قال البوصيرى (4/106): هذا إسناد ضعيف لتدليس محمد بن إسحاق. والطبرانى (7/131، رقم 6598)، والبيهقى. (4/186، رقم 7596). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/276، رقم 1032)، وابن حبان (2/299، رقم 542). حديث سراقة بن مالك الأنصارى: أخرجه الحاكم (3/718، رقم 6599). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (7/132، رقم 6600). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/222، رقم 7075)، قال الهيثمى (3/131): رواه أحمد ورجاله ثقات. وللحديث أطراف منها: (لك فى كل كبد). *** 182- فى كل ذود خمس سائمة صدقة. (الخطيب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الخطيب (8/467). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/379، رقم 7778)، قال الهيثمى (3/70): رواه الطبرانى فى الأوسط ورجاله موثقون غير شيخ الطبرانى محمد بن جعفر بن سام فإنى لم أعرفه. *** 183- فى كل ركعة تشهد وتسليم على المرسلين وعلى من تبعهم من عباد الله الصالحين. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/367، رقم 869)، وقال الهيثمى (2/139): رواه الطبرانى فى الكبير وفيه على بن زيد واختلف فى الاحتجاج به وقد وثق. *** 184- فى كل ركعتين التحية. (ومسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (1/357، رقم 498). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/31، رقم 24076)، وأبو عوانة (1/535، رقم 2004)، والبيهقى (2/113، رقم 2532)، وأبو يعلى (8/127، رقم 4667). *** 185- فى كل ركعتين تسليمة. (ابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (1/419، رقم 1324)، فال البوصيرى (1/156، رقم 72): هذا إسناد ضعيف. *** 186- فى كل سائمة إبل فى أربعين بنت لبون لا يفرق إبل عن حسابها من أعطاها مؤتجرا بها فله أجرها ومن منعها فإنا آخذوها وشطر ماله عزمة من عزمات ربنا عز وجل ليس لمحمد ولا لآل محمد منها شيء. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (5/2، رقم20030)، وأبو داود (2/101، رقم 1575)، والنسائى (5/25، رقم 2449)، والطبرانى (19/410، رقم 984)، والحاكم (1/554، رقم 1448) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (4/116، رقم 7182). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/359، رقم 9892)، والدارمى (1/486، رقم 1677)، وابن الجارود (ص 93، رقم 341)، وابن خزيمة (4/18، رقم 266)، والطحاوى (2/9)، والرويانى (2/109، رقم 913)، والديلمى (3/140، رقم 4375)، قال الحافظ فى التلخيص الحبير (2/160، رقم 829): قال يحيى بن معين فى هذه الترجمة إسناد صحيح إذا كان من دون بهز ثقة وقال أبو حاتم هو شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به وقال الشافعى ليس بحجة وهذا الحديث لا يثبته أهل العلم بالحديث ولو ثبت لقلنا به وكان قال به فى القديم وسئل عنه أحمد فقال ما أدرى ما وجهه فسئل عن إسناده فقال صالح الإسناد وقال بن حبان كان يخطئ كثيرا ولولا هذا الحديث لأدخلته فى الثقات وهو ممن أستخير الله فيه وقال بن عدى لم أر له حديثا منكرا. *** 187- فى كل سائمة من الغنم فرع تغذوه ماشيتك حتى إذا استحمل للحجيج ذبحته فتصدقت بلحمه على ابن السبيل فإن ذلك هو خير. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن نبيشة). أخرجه أحمد (5/76، رقم 20746)، وأبو داود (3/104، رقم 2830)، والنسائى (7/170، رقم 4230)، وابن ماجه (2/1057، رقم 3167). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/309، رقم 1071). *** 188- فى كل شيء أخرجت الأرض العشر أو نصف العشر. (ابن النجار عن أبان عن أنس). *** 189- فى كل صلاة قراءة فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن. (ابن عدى، والبيهقى فى القراءة عن أبى سعيد). أخرجه ابن عدى (5/158، ترجمة 1319 عثمان بن مقسم البري) وقال: ولعثمان البرى غير حديث كثير عن من يروى عنه وله أصناف وعامة حديثه مما لا يتابع عليه إسنادا أو متنا وهو ممن يغلط الكثير ونسبه قوم إلى الصدق وضعفوه للغلط الكثير الذى كان يغلط إلا أنه فى الجملة ضعيف ومع ضعفه يكتب حديثه. والبيهقى فى القراءة خلف الإمام (ص 26، رقم 35). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/78، رقم 1306). *** 190- فى كل عشرة أرطال من العسل رطل. (أبو عروبة الحرانى فى حديث أبى يوسف القاضى عن الأحوص بن حكيم عن أبيه مرسلا). *** 191- فى كل قرن من أمتى سابقون. (الحكيم، وأبو نعيم عن ابن عمرو). ذكره الحكيم الترمذى (1/369)، وأبو نعيم فى الحلية بنحوه (1/8). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/140 رقم 4375). وللحديث أطراف منها: (لكل قرن من أمتى). *** 192- فى كل كبد حرى أجر. (ابن سعد عن حبيب بن عمرو السلامانى). *** 193- فى ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن. (البيهقى فى شعب الإيمان عن كثير بن مرة الحضرمى وقال: مرسل جيد). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/381، رقم 3831) وقال: هذا مرسل جيد. قال المنذرى (3/308): رواه البيهقى وقال هذا مرسل جيد. *** 194- فى مسجد الخيف قبر سبعين نبيا. (البزار عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى (12/414، رقم 13525)، قال الهيثمى (3/297): رواه البزار ورجاله ثقات. *** 195- فى هذا مرة وفى هذا مرة. (ابن الأنبارى فى الوقف عن أبى بكرة قال كنت عند النبى صلى الله عليه وسلم وعنده أعرابى ينشد فقلت يا رسول الله أشعرا أم قرآن قال فذكره وسنده ضعيف جدا) [1/591]. *** 196- فى هذه الأمة خسف أو مسخ أو قذف فى أهل القدر. (الترمذى ـ حسن صحيح غريب ـ وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (4/456، رقم 2152) وقال: حسن صحيح غريب. وابن ماجه (2/1350، رقم 4061). *** 197- فى هذه الأمة خسف ومسخ وقذف قيل يا رسول الله ومتى ذلك قال إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور. (الترمذى ـ غريب ـ عن عمران بن حصين). أخرجه الترمذى (4/495، رقم 2212) وقال: غريب. قال المنذرى (3/182): رواه الترمذى من رواية عبد الله بن عبد القدوس وقد وثق وقال حديث غريب. *** 198- فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله الأناة والتؤدة. (الطبرانى عن مزيدة العبدى). أخرجه الطبرانى (20/345، رقم 812). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/247)، قال الهيثمى (9/388): رواه الطبرانى وأبو يعلى ورجالهما ثقات وفى بعضهم خلاف. *** 199- فيكم أيتها الأمة خلتان لم يكونا فى الأمم قبلكم. (ابن منده، وأبو نعيم عن أصبغ بن غياث بالمعجمة والمثلثة وقيل بالمهملة والموحدة وسنده ضعيف). قال الحافظ فى الإصابة (1/91، ترجمة 209 أصبغ بن غياث): ابن منده من طريق جابر الجعفى أحد الضعفاء. *** 200- فيكم النبوة والمملكة. (قاله للعباس. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (26/348). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/262، ترجمة 1099 عبد الله بن شبيب) وقال: ولعبد الله بن شبيب غير ما ذكرت من الأحاديث التى أنكرت عليه كثير. وعزاه الذهبى فى السير (2/93) لابن ديزيل فى جزئه وقال: هو منكر. *** 201- فيما بين خلق آدم ونفخ الروح فيه. (ابن عساكر عن أبى هريرة قال سئل رسول الله. (متى وجبت لك النبوة قال فذكره). أخرجه ابن عساكر (26/382). وللحديث أطراف منها: (بين خلق آدم ونفخ). *** 202- فيما جف به القلم وجرت به المقادير وكل ميسر لما خلق له. (ابن ماجه عن سراقة بن جعشم). أخرجه ابن ماجه (1/35، رقم 91)، قال البوصيرى (1/15): هذا إسناد فيه مقال مجاهد لم يسمع من سراقة والإسناد منقطع وعطاء بن مسلم مختلف فيه. *** 203- فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير فاعملوا فكل ميسر لما خلق له ثم قال فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى. (ابن شاهين، وعبدان، وابن قانع عن بُشير بن كعب العدوى أن سائلا قال يا رسول الله فيم العمل قال فذكره ورجح إرساله وأنه لا صحبة له. أحمد، ومسلم، وأبو عوانة، وابن حبان عن جابر). حديث بشير بن كعب: وعزاه الحافظ فى الإصابة (1/362، ترجمة 823 بشير بن كعب العدوى) لابن شاهين وعبدان وقال: وقال عبدان: ذكره بعض مشايخنا ولا نعلم له صحبة، وقال أبو موسى: لا صحبة له وإنما هو مرسل. حديث جابر: أخرجه أحمد (3/292، رقم 14148)، ومسلم (4/2040، رقم 2648)، وابن حبان (9/228، رقم 3919). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (7/121، رقم 6567). *** 204- فِيمَا دُونَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِى كُلِّ خَمْسِ ذَوْدٍ شَاةٌ فَإِذَا بَلَغَتْ خَمْساً وَعِشْرِينَ فَفِيهَا ابْنَةُ مَخَاضٍ إِلَى خَمْسٍ وَثَلاَثِينَ وَإِنْ لَمْ تَكُنِ ابْنَةُ مَخَاضٍ فَابْنُ لَبُونٍ ذَكَرٌ فَإِن بَلَغَتْ سِتا وَثَلاَثِينَ فَفِيهَا ابْنَةُ لَبُونٍ إِلَى خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ فَإِذَا بَلَغَتْ سِتَّةً وَأَرْبَعِينَ فَفِيهَا حِقَّةٌ طَرُوقَةُ الْفَحْلِ إِلَى سِتِّينَ فَإِذَا بَلَغَتْ إِحْدَى وَسِتِّينَ فَفِيهَا جَذَعَةٌ إِلَى خَمْسٍ وَسَبْعِينَ فَإِذَا بَلَغَتْ سِتَّةً وَسَبْعِينَ فَفِيهَا بِنْتَا لَبُونٍ إِلَى تِسْعِينَ فَإِذَا بَلَغَتْ إِحْدَى وَتِسْعِينَ فَفِيهَا حِقَّتَانِ طَرُوقَتَا الْفَحْلِ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَإِذَا زَادَتْ عَلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَفِى كُلِّ أَرْبَعِينَ ابْنَةُ لَبُونٍ وَفِى كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ فَإِذَا تَبَايَنَ أَسْنَانُ الإِبِلِ فِى فَرَائِضِ الصَّدَقَاتِ فَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ الْجَذَعَةِ وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ جَذَعَةٌ وَعِنْدَهُ حِقَّةٌ فَإِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيَجْعَلُ مَعَهَا شَاتَيْنِ إِنِ اسْتَيْسَرَتَا لَهُ أَوْ عِشْرِينَ دِرْهَماً وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ الْحِقَّةِ وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ إِلاَّ جَذَعَةٌ فَإِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيُعْطِيهِ الْمُصَدِّقُ عِشْرِينَ دِرْهَماً أَوْ شَاتَيْنِ وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ الْحِقَّةِ وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ وَعِنْدَهُ بِنْتُ لَبُونٍ فَإِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيَجْعَلُ مَعَهَا شَاتَيْنِ إِنِ اسْتَيْسَرَتَا لَهُ أَوْ عِشْرِينَ دِرْهَماً وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ ابْنَةِ لَبُونٍ وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ إِلاَّ حِقَّةٌ فَإِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيُعْطِيهِ الْمُصَدِّقُ عِشْرِينَ دِرْهَماً أَوْ شَاتَيْنِ وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَةُ ابْنَةِ لَبُونٍ وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ ابْنَةُ لَبُونٍ وَعِنْدَهُ ابْنَةُ مَخَاضٍ فَإِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيَجْعَلُ مَعَهَا شَاتَيْنِ إِنِ اسْتَيْسَرَتَا لَهُ أَوْ عِشْرِينَ دِرْهَماً وَمَنْ بَلَغَتْ عِنْدَهُ صَدَقَتُهُ بِنْتَ مَخَاضٍ وَلَيْسَ عِنْدَهُ إِلاَّ ابْنُ لَبُونٍ ذَكَرٌ فَإِنَّهُ يُقْبَلُ مِنْهُ وَلَيْسَ مَعَهُ شَىْءٌ وَمَنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ إِلاَّ أَرْبَعٌ مِنَ الإِبِلِ فَلَيْسَ فِيهَا شَىْءٌ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ رَبُّهَا وَفِى صَدَقَةِ الْغَنَمِ فِى سَائِمَتِهَا إِذَا كَانََتْ أَرْبَعِينَ فَفِيهَا شَاةٌ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَإِذَا زَادَتْ فَفِيهَا شَاتَانِ إِلَى مِائَتَيْنِ فَإِذَا زَادَتْ وَاحِدَةً فَفِيهَا ثَلاَثُ شِيَاهٍ إِلَى ثَلاَثِمِائَةٍ فَإِذَا زَادَتْ فَفِى كُلِّ مِائَةٍ شَاةٌ وَلاَ تُؤْخَذُ فِى الصَّدَقَةِ هَرِمَةٌ وَلاَ ذَاتُ عَوَارٍ وَلاَ تَيْسٌ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ الْمُصَدِّقُ وَلاَ يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلاَ يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ فَإِنَّهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بَيْنَهُمَا بِالسَّوِيَّةِ وَإِذَا كَانَتْ سَائِمَةُ الرَّجُلِ نَاقِصَةً مِنْ أَرْبَعِينَ شَاةً وَاحِدَةً فَلَيْسَ فِيهَا شَىْءٌ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ رَبُّهَا وَفِى الرِّقَةِ رُبُعُ الْعُشْرِ فَإِذَا لَمْ يَكُنِ الْمَالُ إِلاَّ تِسْعِينَ وَمِائَةَ دِرْهَمٍ فَلَيْسَ فِيهَا شَىْءٌ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ رَبُّهَا. (أحمد، والبخارى عن أبى بكر). أخرجه أحمد (1/11، رقم 72)، والبخارى (2/526، رقم 1383). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 94، رقم 342)، وأبو داود (2/96، رقم 1567)، والنسائى فى الكبرى (2/9، رقم 2227)، وابن خزيمة (4/25، رقم 2279)، وابن حبان (8/57، رقم 3266) والدارقطنى (2/113) والحاكم (1/548، رقم 1441) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 205- فيما سقت السماء العشر وما سقى بالغرب والدالية ففيه نصف العشر. (عبد الله بن أحمد عن على). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده (1/145، رقم 1239) وقال: فحدثت أبى بحديث عثمان عن جرير فأنكره جدا وكان أبى لا يحدثنا عن محمد بن سالم لضعفه عنده وإنكاره لحديثه. وأخرجه أيضًا: البزار (2/272، رقم 690). ومن غريب الحديث: (الغرب): هو الدلو العظيمة التى تتخذ من جلد الثور. (الدالية): آلة لإخراج الماء. *** 206- فيما سقت السماء والأنهار والعيون أو كان عَثَريّا العشر وفيما سقى بالسوانى أو النضح نصف العشر. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن سالم عن أبيه). أخرجه البخارى (2/540، رقم 1412)، وأبو داود (2/108، رقم 1596)، والترمذى (3/32، رقم 640) وقال: حديث حسن. والنسائى (2/21، رقم 2267)، وابن ماجه (1/581، رقم 1817). ومن غريب الحديث: (عثريا): هو النخيل الذى يشرب بعروقه من ماء المطر. (السوانى): جمع سانية وهى الناقة التى يستقى عليها. *** 207- فيما سقت السماء والأنهار والعيون العشر وفيما سقت السانية نصف العشر. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن الجارود، وابن خزيمة، وأبو عوانة، والبيهقى عن جابر). أخرجه أحمد (3/341، رقم 14707)، ومسلم (2/675، رقم 981)، وأبو داود (2/108، رقم 1597)، والنسائى (5/41، رقم 2489)، وابن الجارود (ص 96، رقم 347)، وابن خزيمة (4/38، رقم 2309)، والبيهقى (4/130، رقم 7279). ومن غريب الحديث: (السانية): هى الناقة التى يستقى عليها. *** 208- فيما سقت السماء والبعل والسيل العشر وفيما سقى بالنضح نصف العشر وإنما يكون ذلك فى التمر والحنطة والحبوب فأما القثاء والبطيخ والرمان والقصب فقد عفا عنه رسول الله (الحاكم، والبيهقى عن معاذ). أخرجه الحاكم (1/558، رقم 1458) وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه وله شاهد بإسناد صحيح. والبيهقى. (4/129، رقم 7268). ومن غريب الحديث: (البعل): هو ما يشرب بعروقه من غير سقى. *** 209- فيما سقت السماء والعيون العشر وفيما سقى بالنضح نصف العشر. (الترمذى، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/31، رقم 639)، وابن ماجه (1/580، رقم 1816)، والبيهقى (4/130، رقم 7281). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/141، رقم 4377)، وابن عبد البر فى التمهيد (24/164). *** 210- فيما قد فرغ منه يا ابن الخطاب وكل ميسر أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة وأما من كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء. (أحمد، والترمذى ـ حسن صحيح ـ عن ابن عمر قال قال عمر يا رسول الله أرأيت ما العمل فيه أمر مبتدأ أو فيما قد فرغ منه قال فذكره). أخرجه أحمد (2/52، رقم 5140)، والترمذى (4/445، رقم 2135) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/353، رقم 5463). *** 211- فيه الوضوء وفى المنى الغسل. (ابن ماجه عن على) [2/594]. أخرجه ابن ماجه (1/168، رقم 504) عن على قال: سئل رسول الله. (عن المذى. فذكره. *** 212- فيه الوضوء يعنى المذى. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن على عن المقداد). أخرجه البخارى (1/61، رقم 132)، ومسلم (1/247، رقم 303)، والنسائى (1/97، رقم 157). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/82، رقم 618)، وابن خزيمة (1/14، رقم 19)، وأبو يعلى (1/354، رقم 458)، والطبرانى. (20/237، رقم 561). *** 213- فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ذلك. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (1/316، رقم 893). *** 214- فيها ساعة لا يدعو العبد فيها ربه إلا استجاب له ذلك حين يقوم الإمام. (الطبرانى عن ميمونة بنت سعد). أخرجه الطبرانى (25/37، رقم 66) عن ميمونة بنت سعد قالت: أفتنا يا رسول الله عن صلاة الجمعة... فذكره. *** 215- فيهما فجاهد. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن ابن عمرو قال جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فاستأذنه فى الجهاد فقال أحى والداك قال نعم قال فذكره. الطبرانى عن ابن عمر). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/165، رقم 6544)، والبخارى (3/1094، رقم 2842)، ومسلم (4/1975، رقم 2549)، وأبو داود (3/17، رقم 2529)، والترمذى (4/191، رقم 1671)، والنسائى (6/10، رقم 3103)، وابن حبان (2/164، رقم 420). *** 216- الفأل مرسل والعطاس شاهد عدل. (الحكيم عن الرويهب السليمى). ذكره الحكيم (1/305). *** 217- الفاجر الراجى لرحمة الله أقرب منها من العابد المقنط. (الحكيم، والشيرازى فى الألقاب). ذكره الحكيم (1/93). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/159، رقم 4427). قال المناوى (4/460): فيه عبد الله بن يحيى الثقفى أورده الذهبى فى ذيل الضعفاء وقال: صويلح ضعفه ابن معين وسلام بن مسلم قال فى الضعفاء تركوه باتفاق وزيد العمى ضعيف متماسك. *** 218- الفار من الطاعون كالفار من الزحف والصابر فيه كالصابر فى الزحف. (أحمد، وعبد بن حميد، وابن خزيمة عن جابر). أخرجه أحمد (3/324، رقم 14518)، وعبد بن حميد (ص 336، رقم 1118). *** 219- الفار من الطاعون كالفار من الزحف ومن صبر فيه كان له أجر شهيد. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/360، رقم 14918). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى الأوسط (3/293، رقم 3193) قال المنذرى. (2/222) إسناد أحمد حسن. قال الهيثمى (2/315) رجال أحمد ثقات. والخطيب فى تلخيص المتشابه (1/162 رقم 74). *** 220- الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. (الرافعى عن أنس). أخرجه الرافعى (1/291). *** 221- الفجر فجران فأما الفجر الأول فإنه لا يحرم الطعام ولا يحل الصلاة وأما الثانى فإنه يحرم الطعام ويحل الصلاة. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/587، رقم 1549) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/210، رقم 1927)، والبيهقى (4/216، رقم 7793). *** 222- الفجر فجران فأما الفجر الذى يكون كذنب السرحان فلا يحل الصلاة ولا يحرم الطعام وأما الذى يذهب مستطيلاً فى الأفق فإنه يحل الصلاة ويحرم الطعام. (الحاكم، والبيهقى عن جابر). أخرجه الحاكم (1/304، رقم 688)، والبيهقى (1/377، رقم 1642) وقال البيهقى: هكذا روى بهذا الإسناد موصولا وروى مرسلاً وهو أصح. وأخرجه أيضًا: ابن جرير الطبرى فى التفسير (2/173)، والبيهقى (1/377 رقم 1643) وقال: وقد روى من وجه آخر مسندًا وموقوفًا. *** 223- الفجر فجران فجر يحرم فيه الطعام ويحل فيه الصلاة وفجر يحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام. (الحاكم، والبيهقى، والخطيب عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/304 رقم 687) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (1/457 رقم 1990)، والخطيب (3/58) وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/184، رقم 356)، والدارقطنى (2/165)، والديلمى (3/160، رقم 4431). *** 224- الفخد عورة. (الترمذى- حسن غريب- عن جرهد الأسلمى. الترمذى- حسن غريب- عن ابن عباس). حديث جرهد: أخرجه الترمذى (5/110، رقم 2795) وقال: حسن ما أرى إسناده بمتصل. وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/378، رقم 857)، وابن سعد (4/298)، وابن أبى شيبة (5/340، رقم 26692)، وأحمد (3/479، رقم 15974)، والدارمى (2/364، رقم 2650)، والبخارى فى التاريخ الكبير (2/248)، وأبو داود (4/40، رقم 4014)، وابن قانع (1/146)، وابن حبان (4/609، رقم 1710)، والطبرانى (2/272، رقم 2143)، والدارقطنى (1/224)، وأبو نعيم (1/353)، والبيهقى (2/228، رقم 3045). حديث ابن عباس: أخرجه الترمذى (5/111، رقم 2796)، والديلمى (3/160، رقم 4431). *** 225- الفخذ من العورة. (ابن جرير عن جرهد وعن ابن عباس). *** 226- الفخر والخيلاء فى أهل الإبل والسكينة والوقار فى أهل الغنم. (أحمد، وعبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/96، رقم 11937). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/163، رقم 2810). (4/65): رواه أحمد والبزار، وفيه الحجاج بن أرطأة، وهو مدلس. *** 227- الفرار من الطاعون كالفرار من الزحف. (ابن سعد عن عائشة). أخرجه ابن سعد (8/490). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/986، رقم 1709)، وأحمد (6/82، رقم 24571)، وأبو يعلى (7/379، رقم 4408). *** 228- الفردوس ربوة الجنة وأعلاها وأوسطها ومنها تفجر أنهار الجنة. (الطبرانى فى الأوسط عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/213، رقم 6886). قال الهيثمى (10/398): رواه الطبرانى والبزار باختصار، وأحد أسانيد الطبرانى رجاله وثقوا، وفى بعضهم ضعف. *** 229- الفردوس سرة الجنة (... عن الحارث الأزدى(3). أورده ابن عبد البر فى الاستيعاب (1/284)، وقال: الحارث بن الحارث الغامدى روى الفردوس سرة الجنة. *** 230- الفرع حق وأن تتركوه حتى يكون بكرًا شُغْزُبًّا ابن مخاض أو ابن لبون فتعطيه أرملة أو تحمل عليه فى سبيل الله خيرٌ من أن تذبحه فتلزق لحمه بوبره وَتُكْفِئَ إناءك وَتُوَلِّهَ ناقتك. (أحمد، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. الشافعى، والبيهقى عن رجل من بنى ضمرة عن أبيه وقال زُخْرُبًّا). أخرجه أحمد (2/182، رقم 6713)، والنسائى (7/168، رقم 4225)، والحاكم (4/263، رقم 7584)، والبيهقى (9/312، رقم 19124). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/119، رقم 24305)، وأبو داود (3/107، رقم 2842). الحديث رجل من بنى ضمرة: أخرجه الشافعى فى السنن المأثورة (1/341، رقم 410)، والبيهقى (9/313، رقم 19132) وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (4/340، رقم 7996)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/227، رقم 981). ومن غريب الحديث: (شغزبا): الشغزب: الغليظ. (زخريا): الغليظ يقال: صار ولد الناقة زخريا إذا غلظ جسمه واشتد لحمه. *** 231- الفضة بالفضة والذهب بالذهب والشعير بالشعير والحنطة بالحنطة مثلاً بمثل. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/758، رقم 2255). وأخرجه أيضًا: بنحوه أحمد (2/261، رقم 7549). *** 232- الفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون. (ابن ماجه عن أبى هريرة. البيهقى فى المعرفة عن عائشة). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/531، رقم 1660). وأخرجه أيضًا: الشافعى فى الأم (1/230). حديث عائشة: أخرجه أيضًا: البيهقى (5/175، رقم 9607). والحديث أصله فى سنن الترمذى بطرف: (الصوم يوم تصومون). *** 233- الفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يضحى الناس. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن عائشة). أخرجه الترمذى (3/165، رقم 802) وقال: حسن غريب صحيح. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/225). *** 234- الفطرة المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب ونتف الإبط وغسل البراجم وتقليم الأظفار والانتضاح بالماء والختان. (ابن أبى شيبة عن عمار بن ياسر)[1/435]. أخرجه ابن أبى شيبة (1/178، رقم 2048). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 89، رقم 641)، وأحمد (4/264، رقم 18353)، وأبو داود (1/14، رقم 54)، وابن ماجه (1/107، رقم 294)، وأبو يعلى (3/197، رقم 1627)، والشاشى (2/435، رقم 1043) والبيهقى فى السنن الكبرى (1/53، رقم 245) وفى شعب الإيمان (3/23، رقم 2761). *** 235- الفطرة خمس الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/410، رقم 9310)، البخارى (5/2209، رقم 5550)، ومسلم (1/221، رقم 257)، وأبو داود (4/84، رقم 4198)، والترمذى (5/91، رقم 2756) وقال: حسن صحيح. والنسائى (1/13، رقم 9)، وابن ماجه (1/107، رقم 292)، وابن حبان (12/293، رقم 5481). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/418، رقم 936)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/439 رقم 1292) وأبو عوانة (1/163 رقم 471) والبيهقى فى الكبرى (1/149 رقم 669). *** 236- الفطرة خمس الختان وحلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظافر وحلق الشارب. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (1/15، رقم 11). *** 237- الفطرة على كل مسلم. (الخطيب عن ابن مسعود). أخرجه الخطيب (11/294). قال المناوى (4/463): فيه إبراهيم بن راشد الأدمى، قال الذهبى فى الضعفاء: وثقه الخطيب واتهمه ابن عدى، وبهلول بن عبيد الكندى، قال الذهبى: ضعفوه. *** 238- الفطرة قص الأظفار وأخذ الشارب وحلق العانة. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (1/15، رقم 12). وأخرجه أيضًا: البخارى (5/2209، رقم 5551)، وابن سعد (1/442)، وابن المنذر فى الأوسط (1/239)، وابن حبان (12/291، رقم 5478)، والبيهقى (3/243، رقم 5756). *** 239- الفقر أزين على المؤمن من العذار الحسن على خد الفرس. (الطبرانى عن شداد ابن أوس). أخرجه الطبرانى (7/294، رقم 7181). قال المناوى (4/464): قال الحافظ العراقى: سنده ضعيف. *** 240- الفقر أمانة فمن كتمه كان عبادة ومن باح به فقد قلد إخوانه من المسلمين. (ابن عساكر عن السائب بن يزيد عن عمير). أخرجه ابن عساكر (43/153). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/804، رقم 1345)، والديلمى. (3/155، رقم 4420). *** 241- الفقر شين عند الناس وزين عند الله يوم القيامة. (الديلمى عن سمعان عن أنس). قال المناوى (4/464): فيه محمد بن مقاتل الرازى لا المروزى قال الذهبى فى الذيل: ضعيف. *** 242- الفقر فقران فقر الدنيا وفقر الآخرة فقر الدنيا غنى الآخرة وغنى الدنيا فقر الآخرة ذلك الهلاك حب مالها وزينتها فذلك فقر الآخرة وعذاب الآخرة. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/156، رقم 4422). *** 243- الفقر محنة من عند الله لا يبتلى به إلا من أحب من المؤمنين. (الديلمى عن على). *** 244- الفقراء أصدقاء الله والمرضى أحباء الله فمن مات على التوبة فله الجنة وتوبوا ولا تيأسوا فإن باب التوبة مفتوح من قبل المغرب لا يسد حتى تطلع الشمس منه... الحديث. (جعفر فى كتاب الفردوس، والديلمى عن على). أخرجه الديلمى (3/157، رقم 4424). *** 245- الفقراء أصدقاء الله ورأس مالهم بالليل والنهار فطوبى لمن اتجر قبل أن يذهب رأس ماله. (جعفر بن محمد العلوى فى كتاب الفردوس، والسلمى، والديلمى عن على). أخرجه الديلمى (3/157، رقم 424). *** 246- الفقير عند الغنى فتنة والضعيف عند القوى فتنة والمملوك عند المالك فتنة فليتق الله وليكلفه ما يستطيع ويعينه عليه فإن لم يفعل فلا يعذبه. (الديلمى عن أبى ذر). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/371، رقم 8559). *** 247- القتال قتالان قتال المشركين حتى يؤمنوا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون وقتال الفئة الباغية حتى تفىء إلى أمر الله فإذا فاءت أعطيت العدل. (ابن عساكر عن بشر بن عون عن بكار بن تميم عن مكحول عن أبى أمامة قال الذهبى فى الميزان بكار مجهول وذا سند نسخة باطل). أخرجه ابن عساكر (10/245).. (1) النسائى عن أبى موسى، والطبرانى والحاكم عن قرة بن إياس من زيادتنا.. (2)حديث ابن عمر من زيادتنا.. (3) هكذا فى الأصل وفى الكنز. (ح 39262). ***
|